☪️ محاضرة لأسماء المرابط. مسألة المرأة في قلب إعادة الإحياء الروحيّ للإسلام

أضيف بتاريخ ٠٢/١٨/٢٠٢١
سُبحة - ifao

تلقي د. أسماء المرابط محاضرةً بعنوان «مسألة المرأة في قلب إعادة الإحياء الروحيّ للإسلام».



تبث المحاضرة بالبثّ المباشر عبر الإنترنت يوم الأحد 21 فبراير الساعة السادسة مساءً ضمن سلسلة محاضرات «ميدان منيرة». ينظمها المعهد الدومنيكيّ للدراسات الشرقيّة.

 د. أسماء المرابط طبيبة وباحثة. تدير حاليًا كرسي «النوع» بالمؤسّسة الأوروبّيّة العربيّة بجامعة غرناطة وهي عضو باللجنة العلميّة بالمعهد الوطنيّ لحقوق الإنسان بالمغرب. صدرتْ لها مؤلّفات عدّة تُرجمتْ إلى لغاتٍ مختلفة، من بينها «الإسلام والمرأة: القضايا المثيرة للجدل» عن دار غاليمار، جائزة الأطلس الكبير 2017.

في هذه المحاضرة، ستناقش د. أسماء المرابط قضيّة المرأة الّتى تظلّ قضيّة مركزيّة في قلب النقاشات المعاصرة في العالم العربيّ الإسلاميّ بوجهٍ عامّ والإصلاح الإسلاميّ بوجهٍ خاّصّ. ومنذ التسعينيّات، تعتزم ديناميكيّة نسويّة داخل العالم الإسلاميّ إعادة قراءة نسويّة وإصلاحيّة للنصوص المقدّسة بالتزامن مع تفنيد التفسيرات الدينيّة القديمة.

تلقى المحاضرة باللغة الفرنسيّة مصحوبة بترجمةٍ نصية للعربيّة، ويعقبها نقاش مع الجمهور مع ترجمةٍ فوريّة. لحضور المحاضرة يرجى زيارة قناة اليوتيوب للمعهد الفرنسيّ للآثار الشرقيّة في ميعاد المحاضرة : الرابط على قناة المعهد الفرنسيّ للآثار الشرقيّة.