#5 🛐 سُبحة

أضيف بتاريخ ٠٣/٠٨/٢٠٢١
سُبحة

تلقى الزعيم الروحي للتبت، الدالاي لاما السبت 7 مارس، جرعته الأولى من لقاح فيروس "كورونا" ، فيما حث الآخرين المؤهلين على التطعيم باللقاح.


 

🇪🇬 بحسب بوابة "أخبار اليوم" المصرية، فقد أصدر السيسي قرارا رقم 80 لسنة 2021، بتشكيل مجلس إدارة هيئة أوقاف الكنيسة الكاثوليكية لمدة 4 سنوات برئاسة بطريريك الأقباط الكاثوليك. كما أصدر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قرارا رقم 81 لسنة 2021 بتشكيل مجلس إدارة هيئة أوقاف الطائفة الإنجيلية لمدة 4 سنوات، برئاسة رئيس الطائفة الإنجيلية ورئيس المجلس الإنجيلي العام.


🕋 ودع سعوديون نشطون على مواقع التواصل الاجتماعي يحيى كوشك، ابن مدينة مكة المكرمة، الذي كان أول من غاص في بئر زمزم المقدس، وكشف أسراره ومقتنياته، قبل أن يؤلف كتابا عن تلك التجربة الفريدة التي خاضها في المكان المقدس عند المسلمين.  @MSDAR_NEWS

السعوديون يودعون يحيى كوشك.. أول غواص كشف أسرار بئر زمزم المقدس – إرم نيوز


📙 كتاب ينبغي الحديث عنه هذا العام ومتابعة ردود الفعل العلمية بخصوصه ! الكتاب يحمل عنوان "اختراع الأديان" لدانيال دوبوسون، صادر عن دار نشر المركز الوطني للأبحاث العلمية بفرنسا ضمن سلسلة العلوم الدينية الشهيرة بإصداراتها ذات القيمة المضافة في عالم علوم الأديان، مؤلف يلقي نظرة على نظريات الدين النقدية التي تحدث الكثير من المناظرات .

 

وجاء في تقديم الكتاب

تاريخ الأديان هو نظام يتقاطع مع عدة مجالات، يختلف عن علم اللاهوت والتاريخ الديني. إنه ينتمي في حقله إلى عالم الفكر الغربي. وعلى هذا النحو ، فهو متأثر بشدة بالمسيحية.

إن الأصول والتاريخ المسيحي لمفهوم الدين هو بالضبط ما يوضحه هذا العمل أولاً. ثم يتم تسليط الضوء على الطرق المسدودة والتناقضات الرئيسية التي تواجه المقاربات التقليدية لتاريخ الأديان.

يواصل دانيال دوبيسون طريقه النقدي من خلال تقديمه للمرة الثانية التيار الأنغلوساكسوني الأخير غير المعروف إلى حد كبير في فرنسا للدراسات النقدية للدين. من بين المؤلفين الذين تمت دراستهم هم: T. Asad، T. Fitzgerald، R. King، D. Chidester، دي ويبي ، آر تي ماكوتشيون. تساعد مفاهيمهم وأساليبهم المعروضة هنا على تفكيك الحجج العلمية الزائفة الدائرية التي تشرح الدين من خلال الدين (M. Eliade، R. Otto).

يتم هنا إزالة الغموض عن الإنسان المتدين، الذي تم تعريفه من خلال غريزته الدينية الفطرية وانتمائه إلى الثقافة الغربية. في الوقت نفسه، يتم استنكار الوظيفة المعيارية للمسيحية فيما يتعلق بأشكال المعتقد الأخرى. مسألة السلطة مركزية هنا، السلاح الديني يشارك في "العنف المعرفي" الخاص بالاستعمار.

يفتح دانيال دوبيسون آفاقًا جديدة مثيرة بهذا الكتاب.

دانيال دوبويسون
نشر مدير الأبحاث الفخري في CNRS ، دانيال دوبوسون ، بشكل ملحوظ L’Occident et la din. الميث والعلم والأيديولوجيا (1998) ، قاموس الموضوعات الرئيسية في تاريخ الأديان. من فيثاغورس إلى ليفي شتراوس (2004) ، حكمة الإنسان: البوذية ، والوثنية ، والروحانية المسيحية (2004) ، والخداع والعلوم الزائفة. عمل ميرسيا إلياد (2005) ، الدين والسحر في الثقافة الغربية (2016).


🕎 التوفيق بين الحكمة اليهودية واليونانية والعربية ، يدعو موسى بن ميمون "للاستماع إلى الحقيقة أينما جاءت".
رسالة من ثمانية فصول - موسى بن ميمون.
في المكتبات في 17 مارس 2021

Image