مراكش .. تنظيم "الملتقى الروحي الدولي الأول لمولاي علي الشريف دفين مراكش" يومي 30 و31 أكتوبر

أضيف بتاريخ 10/14/2021
و م ع


مراكش - تنظم (مؤسسة مولاي علي الشريف المراكشي - باب هيلانة)، يومي 30 و31 أكتوبر الجاري، برحاب قصر الباهية بمراكش، "الملتقى الروحي الدولي الأول لمولاي علي الشريف دفين مراكش".

وأوضحت مؤسسة مولاي علي الشريف المراكشي باب هيلانة، في بيان، أن هذا الملتقى، الذي سينظم بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل، وجامعة القاضي عياض بمراكش، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، والمديرية الجهوية للثقافة لجهة مراكش -آسفي، سيتناول موضوعي "أصول المدد الروحي والامتداد الصوفي المغربي في العمق الإفريقي انطلاقا من بيت النبوة"، و"رعاية الدولة العلوية الشريفة للزوايا والطرق الصوفية".

وأضاف المصدر ذاته، أن برنامج الملتقى يتضمن تنظيم عدة ورشات، أولاها يوم 22 أكتوبر الجاري، مع عقد ندوة صحفية، بمقر جامعة القاضي عياض، تستبق الملتقى، لإبراز غاياته الفكرية والعلمية، مشيرا إلى أن الورشة الثانية ستفتتح الملتقى يومي 30 و31 بقصر الباهية بمراكش، يليها توقيع اتفاقية شراكة بين مؤسسة مولاي علي الشريف والاتحاد العربي الإفريقي للثقافة والتنمية بدولة السنغال.

وبخصوص الورشة الثالثة، فستخصص لزيارة علمية لأضرحة أعلام الصلاح ورجالات مراكش، لغرض "التأسي بسيرهم وإحياء ذكراهم"، أما الورشة الرابعة فستكون تتويجا للملتقى من خلال إحياء ليلة الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف، بمسجد مولاي علي الشريف، تتخللها أمداح نبوية شريفة، وقصائد شعرية، تؤديها المجموعة الوطنية للسماع والمديح، وإلقاء كلمة تبرز العمق الفكري لهذه المناسبة، مع إتاحة الفرصة للطلبة والباحثين لتقديم بحوثهم ومشاريعهم الهادفة إلى بناء المستقبل.

وستعقد الجلسات العلمية، وفقا للمصدر ذاته، حضوريا، وبعدد محدود، احتراما للإجراءات الاحترازية للتصدي لتفشي فيروس (كوفيد- 19).

وسيتم بث أشغال الملتقى على صفحات كل من المؤسسة، وجامعة القاضي عياض، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، والمديرية الجهوية للثقافة لجهة مراكش- آسفي على الفيسبوك.