العدد الجديد لمجلة "صدى لجنة القدس" يفرد ملفا خاصا لمشاريع التنمية البشرية في القدس

أضيف بتاريخ 10/29/2021
و م ع

 أفردت مجلة "صدى لجنة القدس"، التي تصدرها وكالة بيت مال القدس الشريف، في عددها العشرين،ملفا خاصا لمشاريع التنمية البشرية في القدس التي أطلقتها الوكالة خلال الشهور الماضية بمباركة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.



وأشارت المجلة في هذا الصدد الى إطلاق عدة مشاريع للتنمية البشرية لفائدة الساكنة المقدسية بقيمة إجمالية تصل الى نحو 300 الف دولار امريكي والتي تندرج في اطار المرحلة الاولى من مشروع "مبادرات أهلية من أجل برنامج مستدام للتنمية البشرية في القدس" والذي يروم دعم مشاريع الجمعيات ويتوزع بالخصوص على مجالات التكوين وتطوير المهارات في الحرف والمهن المدرة للدخل وتمكين المرأة.

كما تطرق العدد الى مشاريع أخرى تهم بالخصوص إطلاق منصة التسويق الالكتروني (دلالة) للتجارة التضامنية والاجتماعية وتقديم منح دراسية من المغرب لطلاب فلسطينين في القدس وغزة عبر "بيت مال االقدس" في إطار دعم المؤسسات الاكاديمية للتعليم والبحث العلمي في فلسطين، بالاضافة الى دعم مراكز الطوارئ الاستشفائية في القدس بأدوية وتجهيزات بيو طبية.

وجاء في افتتاحية العدد أن "الوكالة تعتزم توسيع عرضها في مجالات التنمية البشرية المختلفة لتحقيق نوع من الانصاف والتكافؤ وتعزيز انخراط القوى الحية والنشيطة في القدس في مجهود حماية المدينة وصيانة موروثها الديني والحضاري من خلال المساهمة في بناء الشخصية المقدسية بخلفيتها التاريخية وبعمقها الحضاري وبخصوصتها الثقافية والاجتماعية". وتضمن العدد أيضا متابعات لمواقف عبرت عنها عدد من الهيئات والمؤسسات والشخصيات تشيد بالادوار المتميزة التي تضطلع بها لجنة القدس بقيادة جلالة الملك، في الدفاع عن المدينة المقدسة وحماية موروثها الديني والحضاري والحفاظ على وضعها القانوني ودعم سكانها المرابطين على مساري العمل السياسي والديبلوماسي والاجتماعي الميداني. كما شمل العدد جردا لانشطة الوكالة وتقريرا عن الاوضاع الاجتماعية في القدس إثر أحداث شهر رمضان الماضي، والتي انتهت بمواجهات مؤسفة تقوض عناصر الاستقرار والامن بالمدنية.

ويضم العدد كذلك ملحقين مصورين عن معرضين أقامتهما الوكالة في مقرها بالرباط ، يتضمن الاول لوحات تشكيلية لفنانين مغاربة بعنوان "القدس ...اقرب نقطة الى السماء"، والثاني بعنوان "من القدس الى الرباط ..بسمات متقاطعة" ، يستعيد لحظات الفرح التي ميزت مقام عدد من اطفال القدس في مخيماتهم الصيفية في المغرب، برعاية سامية كريمة من صاحب الجلالة.