نشرة سُبحة - 21/03/2022

أضيف بتاريخ 03/21/2022
سُبحة

سُبحة.أنفو، فضاء افتراضي يسعى لتغطية أنباء الروحانيات والأديان وحِكم الإنسانية والبحث عن المعنى ... لأن معرفة الأديان تساهم في فهم العالم بنهج منفتح


 




🇮🇱 🕎  في واحدة من أكبر التجمعات في تاريخ إسرائيل ، تجمع ما يصل إلى 750 ألف شخص في جنازة الحاخام حاييم كانيفسكي ، الزعيم الروحي الأرثوذكسي المتطرف. وازدحمت شوارع بني براك قرب تل أبيب التي تضم أغلبية من اليهود المتشددين، بالمشيعين من رجال وفتيان في بدلات سوداء حدادا على كانيفسكي المولود في 1928 في بيلاروس والمعروف من أتباعه بـ"أمير التوراة"، فيما خصص قسم منفصل للنساء.


 



🛐 هيلسونغ ، الكنيسة العالمية الكبرى التي بدأت عملها في أستراليا ، اعتذرت "بلا تحفظ" لامرأتين اتهمتا مؤسسها بالسلوك غير اللائق.


 



حقق مسلسل على "نتفليكس" تدور أحداثه في أوساط اليهود في تركيا نجاحا غير متوقع في البلاد، متحديا المحظورات ومستقطبا الجمهور للتعرف على مجتمع جرى تجاهله لفترة طويلة. مسلسل "ذي كلوب" الذي تدور أحداثه في خمسينات القرن الماضي هو الأول من نوعه، لأسباب ليس أقلها أن بعض الحوارات التي يتضمنها هي باللادينو، لغة يهود اسطنبول المستمدة من الإسبانية في العصور الوسطى. وبعدما عاشت الأقليات في الماضي مراحل ازدهار في العاصمة المتعددة الثقافات للإمبراطورية العثمانية، عانى يهود اسطنبول مذاك من الاضطهاد والتمييز. لكن الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ قام بزيارة تاريخية إلى تركيا في وقت سابق من هذا الشهر، أجرى خلالها محادثات مع نظيره رجب طيب أردوغان.



🕎  يعرض 250 عملاً للمصور باتريك زاتشمان. "تحقيق" طويل أجراه على مدى عدة سنوات حول يهود فرنسا بحثًا عن هويته.



🪐 عالم الفيزياء الفلكية ميشيل مايور يحاضر بمراكش حول احتمال وجود أكوان أخرى يمكن أن تؤوي الحياة. كد عالم الفيزياء الفلكية الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2019 لاكتشافه إلى جانب ديدييه كويلوز، أول كوكب خارجي في مدار حول نجم شمسي، أن التساؤل حول تعددية الأكوان المأهولة هو سؤال قديم جدا تناوله الفلاسفة منذ أكثر من 2000 عام، مشيرا إلى أن هذا التساؤل اكتسب بعدا آخر في العصر الحديث مع تطور هذا المجال، وذلك بفضل اختراع التقنيات عالية الأداء والاكتشافات المتعاقبة التي قام بها علماء الفيزياء الفلكية في جميع أنحاء العالم.




🇻🇦  أصدر البابا فرانسيس دستورًا جديدًا يحكم الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.  من بين التغييرات: يمكن للكاثوليك المعمدين ، بمن فيهم النساء ، قيادة الأقسام التي يرأسها تقليديًا الكرادلة.

🇵🇰  سلط الإعدام خارج نطاق القانون لرجل متهم بحرق صفحات من القرآن الضوء على مكانة باكستان كموقع للعنف الديني. المزيد من عمليات الخطف بغرض الزواج بالإكراه واعتناق الإسلام على حساب الأقليات. ووقعت عمليتا اختطاف على بعد أسبوع في نفس الحي. نداء والدة إحدى الفتيات: "رئيس الوزراء عمران خان والحكومة المحلية يتدخلان ضد هؤلاء المجرمين".

🇨🇦  هاجم  جل مسلح بفأس وعبوة رذاذ حارق مصلين في مسجد في إحدى ضواحي تورونتو السبت، ولقي الهجوم الذي لم يخلف ضحايا إدانة "شديدة" من رئيس الوزراء جاستن ترودو.

🇺🇦 "في نص نُشر في إحدى مجلاتها ، رحبت المنظمة الإرهابية داعش بهذه" الحرب بين الصليبيين "والتي ستكون بمثابة" عقاب "لبلدان" المسيحيين غير المؤمنين "- الحرب في أوكرانيا ،" علامة إلهية " الدولة الإسلامية (مادلين دوفيز، لو فيغارو)

🕎 "ما يكشفه النقص في الحاخامات في أمريكا عن المشهد الديني للبلاد" - رسالة من المحرر: نقص الحاخام والدين خارج المؤسسات الدينية (بريت كروتش ، الكاشف)


 


📚 ماذا لو انحسر الجهل والهمجية ولو للحظة؟ ماذا لو ، في قلب رعب القتال ، في الغبار الرمادي ، تمكن محاربان من سماع بعضهما البعض؟ ماذا سيقول هذان الرجلان لبعضهما البعض ؛ ضابط "محلي" وضابط فيرماخت؟ كاميرا بشرية كثيفة ومأساوية.




تكلم معنا. نريد ملاحظاتك على تقاريرنا الإخبارية على Soubha.info - ما تعتقد أننا نقوم به بشكل صحيح وما يجب أن نفعله بشكل مختلف. أرسل لنا بريدًا إلكترونيًا على: soubha@articlophile.com