16/04/2022 - نشرة سُبحة

أضيف بتاريخ 04/16/2022
سُبحة

✅  أدان المغرب السبت "الاعتداء الصارخ" الذي تمارسه "قو ات الاحتلال الإسرائيلي" على المسجد الأقصى الذي شهد الجمعة صدامات عنيفة بين فلسطينيين وعناصر من الشرطة الإسرائيلية.


✅  وقعت صدامات في مدينة سويدية الجمعة بين الشرطة ومتظاهرين خرجوا للاحتجاج على خطة حركة يمينية متطرفة إحراق نسخة من القرآن، ما أسفر عن إصابة تسعة عناصر شرطة بجروح، وفق ما أعلنت السلطات.


✅  قال البابا فرنسيس الجمعة إنه "يتفهم" سبب سعي الحكومات إلى شراء الأسلحة للدفاع عن نفسها في عالم تسوده الحرب، في تصريحات أدلى بها لدى استعداده لترؤس رتبة درب الصليب في إطار الفاعليات الدينية لعيد الفصح.


✅ دعت أبرز المؤسسات اليهودية في فرنسا إلى التصويت للرئيس الحالي إيمانويل ماكرون في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي يواجه فيها مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، في 24 نيسان/أبريل، باسم الدفاع عن "القيم الجمهورية".


✅ حكمت محكمة في بنغلادش بالإعدام شنقا على أربعة متطر فين أدينوا بقتل الكاتب الشهير همايون أزاد خلال معرض الكتاب سنة 2004.


✅ ​ انتقد رأس الكنيسة الأرثوذكسية في قبرص الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ووصف قراره بغزو أوكرانيا بأنه "غير مسيحي" و"عبثي".




*****************************************

📖 صدر العدد الرابع من مجلة العلماء الأفارقة الصادرة عن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في موضوع: "الشمائل المحمدية في التراث الإفريقي".​



*****************************************

محاكمة 13 نوفمبر: عبد السلام يعتذر للضحايا.  اعتذر صلاح عبد السلام ، المتهم الرئيسي في محاكمة 13 نوفمبر والناجي الوحيد من الكوماندوز الجهاديين الذين قتلوا 130 شخصًا في باريس وسان دوني في نوفمبر 2015 ، للضحايا يوم الجمعة ، في اليوم الأخير من استجوابه ، بحسب تقرير دويتشه فيله. وقال عبد السلام "أريد أن أقدم تعازيّ واعتذاري لجميع الضحايا". وأضاف: "أطلب منك أن تسامحني". "أعلم أن الكراهية باقية [...] أطلب منكم اليوم أن تكرهوني باعتدال". عبد السلام ، 32 عامًا ، اعتذر أيضًا لثلاثة متهمين آخرين أثناء المحاكمة لمساعدته على الفرار. بدأت محاكمة الجهادي ، الذي يدعي أنه استسلم في اللحظة الأخيرة لتفجير نفسه في حانة باريسية من منطلق التعاطف مع عمال المؤسسة ، في سبتمبر 2021. ويمثل عبد السلام للمحاكمة رفقة 19 شخصًا آخر بتهمة التواطؤ.



 

*****************************************

✅ فيلم "Deep Field: The Impossible Magnitude of Our Universe" هو فيلم فريد من نوعه وتجربة موسيقية مستوحاة من أحد أهم الاكتشافات العلمية في كل العصور: صورة الحقل العميق لتلسكوب هابل.. 👇


*****************************************

✅ تشير الفيزياء إلى أن المستقبل قد حدث بالفعل. يخبرنا حدسنا أنه يمكن تغيير المستقبل ، لكن نظرية النسبية لأينشتاين تشير إلى أنه لا يوجد فرق حقيقي بين المستقبل والماضي. يقول الكاتب العلمي وعالم الفيزياء الفلكية آدم بيكر ، إن المستقبل والحاضر والماضي قد لا يختلفان في الواقع كما نعتقد. يشرح هذه الفكرة المذهلة لمايكل مارشال وميليسا هوجنبوم ، بمساعدة رسامي الرسوم المتحركة في بومونا بيكتشرز.

 



✅  سُبحة.أنفو، فضاء افتراضي يسعى لتغطية أنباء الروحانيات والأديان وحِكم الإنسانية والبحث عن المعنى ... لأن معرفة الأديان تساهم في فهم العالم بنهج منفتح.


تكلم معنا. نريد ملاحظاتك على تقاريرنا الإخبارية على Soubha.info - ما تعتقد أننا نقوم به بشكل صحيح وما يجب أن نفعله بشكل مختلف. أرسل لنا بريدًا إلكترونيًا على: soubha@articlophile.com