04/05/2022 - نشرة سُبحة

أضيف بتاريخ 05/05/2022
سُبحة


🇷🇺 🇮🇱 تصاعدت التوترات الدبلوماسية بين إسرائيل وروسيا يوم الثلاثاء بعد أن اتهمت وزارة الخارجية الروسية إسرائيل بدعم "النازيين الجدد" في أوكرانيا ، حيث ضاعفت من تأكيد وزير الخارجية سيرجي لافروف الذي صرح في وقت سابق بأن الديكتاتور النازي أدولف هتلر يتوفر على "دم يهودي". ولم يؤد رد الفعل الغاضب من القادة الإسرائيليين والغربيين على تصريحات لافروف إلى تغيير الموقف الروسي. واستمر الغضب من تصريحات لافروف بالتصاعد يوم الثلاثاء ، مع انتقاد عدة جماعات يهودية لوزير الخارجية الروسي. وأفادت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، أن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، عبر عن إندهاشه من التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، والتي تضمنت الادعاء بأن "حتى هتلر كان له دم يهودي" وأن إسرائيل تدعم نظام "النازيين الجدد" في أوكرانيا، مضيفة "أنه طالب من لافروف أن يتراجع عن كلماته ويعتذر".



  • يواجه ممثل كندي وشخص يقول إن ه مرشد روحي قرارا بالترحيل من جزيرة بالي الإندونيسية، بعدما انتشر مقطع فيديو يظهر فيه وهو يرقص عاريا عند أحد الجبال المقدسة. 
  • وجه البابا فرنسيس الأربعاء تحية إلى الحموات، معتبرا أنهن ضحية "أحكام مسبقة" و"كليشيهات" في شأن علاقتهن بالكنات، لكنه حض هن على "الانتباه" إلى طريقتهن في مخاطبة زوجات أبنائهن .
  • أجرى البابا مقابلة حصرية مع كورييري ديلا سيرا نشرت يوم الأربعاء. في هذه المقابلة ، أوضح أن جهوده ما زالت لا تؤتي ثمارها في أوكرانيا ، وهو ما يثبط عزيمته. كشف الأب أنه سيسافر إلى موسكو قبل لقاء فلاديمير بوتين كخطوة أولى نحو حل النزاع في أوكرانيا. تم منح كييف موعدًا نهائيًا حتى يلتقي فرانسيس مع بوتين في مكان لم يكشف عنه للتفاوض على السلام بين روسيا والزعماء الأوكرانيين. لم تحدث مثل هذه المواجهات منذ عام 2009 ، عندما بدأ القتال في شرق أوكرانيا بعد انسحاب حكومة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش من صفقة تجارية مع الاتحاد الأوروبي.
  •  أكد وزير الشؤون الدينية التونسي، إبراهيم الشايبي، في تصريح، الثلاثاء، ل"وات"، على هامش زيارة أداها إلى ولاية المنستير، أن الوزارة أحرص ما تكون على الضغط على كلفة الحج لهذا الموسم، "والتي لم يحدد مقدارها بعد"، مبينا أنها ستسعى بالتنسيق مع البنك المركزي التونسي، لتفادي انعكاس تقلبات سعر صرف الدينار مقابل العملات الأجنبية على هذه الكلفة.
  •  طالب القائد الأعلى لأفغانستان هبة الله أخوند زاده مجددا الجمعة المجتمع الدولي بالاعتراف بحكومة طالبان، قائلا إن العالم تحو ل إلى "قرية صغيرة" ومن شأن إقامة علاقات دبلوماسية مناسبة أن يساهم في حل مشكلات البلاد.
  • أدى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مناسك العمرة في المسجد الحرام في مكة المكرمة الجمعة بعد لقاءات مع قادة المملكة تهدف لإعادة إطلاق العلاقات المتوترة بين البلدين، في ثاني أيام زيارته الأولى للسعودية منذ مقتل الصحافي جمال خاشقجي في اسطنبول في 2018.

✅  سُبحة.أنفو، فضاء افتراضي يسعى لتغطية أنباء الروحانيات والأديان وحِكم الإنسانية والبحث عن المعنى ... لأن معرفة الأديان تساهم في فهم العالم بنهج منفتح.

✅ تكلم معنا. نريد ملاحظاتك على تقاريرنا الإخبارية على Soubha.info - ما تعتقد أننا نقوم به بشكل صحيح وما يجب أن نفعله بشكل مختلف. أرسل لنا بريدًا إلكترونيًا على: soubha@articlophile.com