مراكش.. التفاعلات الدينية، شعار معرض للصور الفوتوغرافية

أضيف بتاريخ 05/05/2022
و م ع


تنظم دار دينيس ماسون التابعة للمعهد الفرنسي لمراكش، من 11 ماي إلى 20 أكتوبر 2022، معرضا للصور الفوتوغرافية، للفنان الفرنسي مانويل بينيكو، تحت شعار "صل ي في مكان الآخر".

ويسعى هذا المعرض إلى تقديم نظرة مختلفة للتفاعلات بين الديانات حول البحر الأبيض المتوسط، حيث تتشابك فروع الديانات التوحيدية الثلاث: اليهودية، المسيحية والإسلام.

وجاء في ورقة تقديمية لهذه التظاهرة الفنية، أن "المعرض يقدم نفسه كحج بالصور حول الأبيض المتوسط، يتنقل من مكان مقدس إلى آخر، في حقبة تنامى فيها الخوف من الآخر، وفي كثير من الأحيان من ديانة الآخر".

وسيكتشف الجمهور في هذا المعرض، بشكل متداخل، وجوه رجال ونساء، ومناسك وأماكن الحج التي يتردد صداها مع بعضها البعض بصمت، وأحيانا على بعد مسافة بآلاف الكيلومترات، وذلك بهدف التعريف بظاهرة تردد أتباع الديانات المختلفة على المزارات نفسها.

وتجدر الإشارة إلى أن مانويل بينيكو هو عالم الأنثروبولوجيا، وعضو معهد الإثنولوجيا المتوسطية والأوروبية والمقارنة، وهو أيضا مصور فوتوغرافي، ومخرج أفلام وثائقية، ومندوب للمعارض.

وتعنى دار دينيس ماسون، الواقعة بالمدينة العتيقة لمراكش، ويتولى تسييرها المعهد الفرنسي لمراكش بدعم من مؤسسة فرنسا، بالحوار بين الثقافات والديانات.