وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تطلق منصة "محمد السادس للحديث الشريف" تضم أزيد من 10 آلاف حديث نبوي

أضيف بتاريخ 05/10/2022
وم ع


بأمر من أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الاثنين بالرباط، منصة "محمد السادس للحديث الشريف"، التي تضم أزيد من 10 آلاف حديث نبوي شريف.

وتهدف هذه المنصة الرقمية، التي يمكن الولوج إليها من خلال الموقعين الإلكترونيين "hadithm6.com" و"hadithm6.ma"، وأيضا عبر تطبيق "بلاي ستور" وقريبا على "آب ستور"، إلى تمكين العموم من معرفة الحديث النبوي بدرجاته، هل هو صحيح أو ضعيف أو موضوع (مكذوب).

وبهذه المناسبة، قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، إن إطلاق "منصة محمد السادس للحديث الشريف"، يعد حدثا يتصل بالدين وبالعلم وبالتبليغ، ومن ثمة فهو يتعلق على الخصوص بالطلب الواسع من لدن الجمهور من أجل التعلم والتبي ن وإدراك اليقين المطلوب في أمور التدين.

وأبرز السيد التوفيق أن المرجع في معرفة الإسلام أصلان أو مصدران، هما القرآن والحديث، فالقرآن هو الكتاب المنزل، أما الحديث فهو أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وأفعاله والأمور التي أقرها أو تركها في حياته أثناء أداء رسالته، مضيفا أن القرآن هو الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، استنادا إلى قول الله تعالى " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" (سورة الحجر، الآية 9).

أما الحديث، يتابع السيد التوفيق، فقد سمع الصحابة، رضوان الله عليهم، رسول الله (صلعم) يقول أقوالا ورأوه يفعل أفعالا ويقر أمورا، وكان لهم الاهتمام الشديد بكل ما يقوله ويفعله، محبة فيه وإعجابا به وحرصا على تسديد دينهم وإكماله باتباعه واتخاذه أسوة لهم كما وجههم القرآن إلى ذلك، ولولا هذا الاعتبار، يؤكد الوزير، لصعب أن ت حفظ أقوال شخص بعد وفاته ولو بجيل واحد.

وتابع بالقول إن الخطة المتبعة لإنجاز المحتوى العلمي للمنصة مرت بعدة مراحل ووضعت لها مجموعة من القواعد المؤطرة، من خلال الاعتماد على جمع متون أهم الأعمال المحتج بها في الموطأ للإمام مالك؛ وصحيح الإمام البخاري؛ وصحيح الإمام مسلم؛ إلى جانب اعتماد الشرط المغربي في اختيار الكتب المعتمدة.

وأشار إلى أن محتوى المنصة يضم أزيد من 10 آلاف حديث نبوي شريف، ويمكن استخدامها من قبل 10 آلاف باحث في آن واحد.

وسجل الوزير أن اللجنتين العلمية والتقنية ستواكبان اشتغال المنصة ابتداء من إطلاقها، وذلك لإدخال كل تحيين يستوجبه تعميق البحث أو يقتضيه التفاعل مع المستعملين، إذ يمكن للباحث أن يطرح سؤالا كتابيا عن نص يعتقده حديثا وهو غير موجود بالمنصة، وذلك عبر خانة (سؤال وجواب). ويتلقى السائل الجواب في مدة 24 ساعة عبر بريده الإلكتروني.

فاز المغربي ،محمد الداهي، بجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها السادسة عشرة ،في فرع الفنون والدراسات النقدية، عن مؤلفه "السارد وتوأم الروح من التمثيل إلى الاصطناع"، الصادر عن المركز الثقافي للكتاب والنشر والتوزيع عام 2021.

وسبق لمحمد الداهي، الأستاذ في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة محمد الخامس الرباط، أن حصل على جائزة المغرب للكتاب عن كتابه "سيميائية السرد"، وجائزة (كتارا ) للرواية العربية عن عمله "سلطة التلفظ في الخطاب الروائي العربي المعاصر". وقد نشر 15 كتابا وساهم بنصوص في 30 كتابا باللغتين العربية والفرنسية.

وذكر بيان لجائزة الشيخ زايد للكتاب ، التي ينظمها مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة بالامارة ، انه في فرع (الآداب ) عادت الجائزة للشاعرة والروائية الإماراتية ميسون صقر ، عن كتابها "مقهى ريش، عين على مصر"، الصادر عن (دار نهضة مصر للنشر) عام 2021، فيما فازت بالجائزة في فرع (أدب الطفل والناشئة) ،الكاتبة السورية ماريا دعدوش ، عن قصتها "لغز الكرة الزجاجية"، الصادر عن دار الساقي عام 2021.

وحاز الجائزة في فرع (المؤلف الشاب) محمد المزطوري من تونس عن كتابه "البداوة في الشعر العربي القديم"، الصادر عن كل من كلية الآداب والفنون والإنسانيات- جامعة من وبة ومؤس سة GLD (مجمع الأطرش للكتاب المختص) عام 2021، فيما فاز بالجائزة (الترجمة) أحمد العدوي من مصر، الذي ترجم كتاب "نشأة الإنسانيات عند المسلمين وفي الغرب المسيحي"، للمؤلف جورج مقدسي، وأصدرته مدارات للأبحاث والنشر في عام 2021، من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية.

أما في فرع "الثقافة العربية في اللغات الأخرى" فعادت الجائزة الى محسن جاسم الموسوي من العراق/الولايات المتحدة الأمريكية، عن كتابه" ألف ليلة وليلة في ثقافات العالم المعاصر: التسليع العولمي والترجمة والتصنيع الثقافي"، الصادر عن دار نشر جامعة كمبريدج في 2021، فيما كانت جائزة فرع "النشر والتقنيات الثقافية" من نصيب مكتبة الإسكندرية في مصر.

 

صدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" كتاب جديد باللغة العربية يحمل عنوان "دليل الإرشادات الصحفية للإذاعة والتلفزيون والصحافة الورقية والإلكترونية" للصحفي التونسي حكيم باللطيفة. ويهدف هذا الكتاب الموج ه للعاملين في مجال الإعلام من مبتدئين ومحترفين ولكل المهتمين بهذا المجال إلى "الارتقاء بالممارسة الصحفية في العالم العربي" حيث جمع فيه المؤلف المبادئ التحريرية والضوابط الأخلاقية والقواعد اللغوية التي يحتاجها الصحفيون خلال أدائهم لعملهم الصحفي في الإذاعة والتلفزيون والصحافة الورقية والصحافية الإلكترونية.