نشرة سُبحة - 20/08/22

أضيف بتاريخ 08/20/2022
سُبحة


  1. تجمع بعض من كبار وجوه الأدب الأميركي أمثال بول أوستر وغاي تاليس، الجمعة لتنظيم قراءة لمقاطع من أعمال سلمان رشدي دعما للكاتب البريطاني الذي أصيب بجروح بالغة الأسبوع الماضي في هجوم طعنا بالسكين. وجرى التجمع الذي شارك فيه حوالى عشرة كتاب معروفين بعضهم مقرب من رشدي، على أدراج مكتبة نيويورك العامة في حي مانهاتن، ودعي الكاتب إلى متابعة الحدث عبر الإنترنت من غرفته في المستشفى.

     

  2. قضت محكمة مغربية بالسجن عامين مع النفاذ في حق مدونة أدينت "بالإساءة للدين الإسلامي"، على خلفية منشورات لها على موقع فيسبوك، وفق ما أفاد شقيقها وكالة فرانس برس الثلاثاء. وقال بوعزة كريم إن المحكمة الابتدائية بمدينة واد زم (نحو 150 كيلومتر ا شرق الدار البيضاء) أدانت شقيقته فاطمة (39 عاما) "بالسجن النافذ عامين، بسبب تدوينات على فيسبوك اعتبرت مسيئة للدين الإسلامي".

     

  3. سلم متحف غلاسكو رسميا للهند الجمعة سبع قطع أثرية كانت قد ن هبت خلال فترة الاستعمار في القرن التاسع عشر، في سابقة لمؤسسة ثقافية في المملكة المتحدة. وقالت منظمة "غلاسكو لايف" التي تدير مجموعات متحف المدينة الاسكتلندية، في بيان إنها "رحبت اليوم (الجمعة) بممثلي البعثة الدبلوماسية الهندية لنقل الملكية".

     

  4. يحتفظ مسجد "جيهتسي" في محافظة شيونهوا ذاتية الحكم لقومية سالار في مقاطعة تشينغهاي بشمال غربي الصين، بأقدم مخطوطة للقرآن الكريم ع ثر عليها في الصين حتى الآن، والتي ت عتبر واحدة من أقدم المخطوطات القرآنية في العالم أيضا. 

     

  5. أبدت امرأة مسلمة تعرضت لاغتصاب جماعي خلال اشتباكات طائفية دامية عام 2002 في ولاية غوجارات غرب الهند، "صدمتها" بالإفراج المبكر عن مهاجميها. وقد فقدت بيلكيس بانون، التي كانت حاملا وقت الهجوم عليها، سبعة من أفراد عائلتها بينهم ابنتها البالغة ثلاث سنوات، إثر قتلهم على يد عصابة هندوسية في غوجارات عام 2002.