فيساكي

أضيف بتاريخ 05/09/2022
Religion Media Centre

Vaisakhi هو مهرجان حصاد بنجابي تقليدي وهو أيضًا بالنسبة للسيخ أحد أهم المناسبات الدينية ، حيث يحتفل ببداية مهرجان Khalsa



ما هو Vaisakhi؟
Vaisakhi هو مهرجان تقليدي للحصاد البنجابي يتم الاحتفال به في المجتمعات الريفية بالمواكب والغناء والديكور الملون.

بالنسبة للسيخ في جميع أنحاء العالم ، فإن Vaisakhi يصادف أيضًا افتتاح Khalsa ، جسد السيخ الملتزمين الذين قرروا تكريس حياتهم للقيم التي يدرسها معلمو السيخ. يتم الاحتفال به في 13 أو 14 أبريل من كل عام.

 

ما هي خالصة؟
تم افتتاح Khalsa من قبل جورو جوبيند سينغ ، المعلم السيخ العاشر ، في عام 1699. تم تأسيس خالصة - التي تعني أن تكون "نقية ، ذات سيادة" - لإنشاء مجموعة من الأفراد على استعداد لمواجهة الظلم ، لحماية الأبرياء. الاضطهاد ، ودعم الحرية ، وتعزيز التقيد الروحي ، وتعزيز الصدق والمساواة ، وضمان حصول جميع الناس على الاحتياجات الأساسية مثل الغذاء والصحة.

بدأ خمسة متطوعين في البداية وتم منحهم لقبًا جديدًا ، سينغ ، والذي يعني الأسد. يُلاحظ الآن هذا التقليد على نطاق واسع في جميع مجتمعات السيخ ويشمل النساء ، اللائي حصلن على لقب Kaur ، أي زعيم. من المهم أن نلاحظ أن هذا البدء طوعي وأن الأفراد يختارون الخضوع للبداية عندما يشعرون أنهم مستعدون للقيام بذلك.

التنشئة ، أمريت سانشار ، تتم في غوردوارا (مكان عبادة السيخ) ، في احتفال يتضمن تلاوة تعاليم المعلم وتأكيدات المبادئ الأساسية للإيمان. عمريت عبارة عن خليط من السكر (يرمز إلى الحلاوة) والماء (يرمز إلى النقاء) ، يحركهما سيف ذو حدين (يرمز إلى القوة) ، يرش على العينين والشعر ثم يشربه الشخص الذي يبدأ.

كل أولئك الذين يخضعون لبدء تلاوة Mool Mantar ، البيان التأسيسي لتقليد السيخ ، متبوعًا بقراءات رئيسية من قداس السيخ. أخيرًا ، يأكل جميع المبتدئين الكارا برشاد - وهو طعام حلو من الدقيق والسكر والسمن ، مما يرمز إلى أنهم جميعًا متساوون الآن ويزيلون أي طبقة سابقة أو تسميات متعلقة بالحالة الاجتماعية.

يُطلب من جميع Khalsa ارتداء خمسة رموز رئيسية تُعرف باسم Ks الخمسة ، حيث تبدأ جميعها بالحرف K في اللغة البنجابية:

كيش - الشعر غير المصقول
كانغا - مشط خشبي
كارا - سوار من الحديد أو الصلب يتم ارتداؤه على المعصم
كيربان - سيف
Kacchera (تهجئة kachh و kaccha و kachera) - المؤخرات القصيرة

 

هل السنة الجديدة للسيخ فيساخي؟
غالبًا ما يوصف Vaisakhi بأنه بداية العام السيخ الجديد. لكنها ليست كذلك. في التقويم البنجابي ، يمثل بداية شهر شيت (من 14 مارس إلى 14 أبريل في التقويم الغريغوري) بداية السنة البنجابية / السيخية الجديدة.

يحتفل السيخ بالفيساخي في جميع أنحاء العالم بقوة أكبر من بداية Chet بسبب أهميتها. من المحتمل أن يكون تصنيف Vaisakhi على أنه عام السيخ الجديد نتيجة لمحاولة السيخ لتوضيح أهمية Vaisakhi لغير السيخ.

في عام 2018 ، اشتكت جمعية الصحافة السيخية إلى IPSO من أن صحيفة The Times قد ذكرت أن Vaisakhi كان عام السيخ الجديد. رُفضت الشكوى لأن وصف فايساخي بالسنة السيخية كان واسع الانتشار.

 

ماذا يحدث خلال المهرجان؟
يزور السيخ غوردوارا مع أولئك الذين يشعرون أنهم مستعدون للخضوع لبدء خالصة.

موكب يسمى nagar kirtan (يُرجم بشكل فضفاض باسم "مدح المدينة") ، يقودها خمسة خالصة ، يُعرفون باسم Panj Pyare أو الأحباء ، ويمضي عبر الأماكن العامة. يحدث هذا في عدد من المدن حول العالم بما في ذلك العديد من العواصم. يرتدي العديد من السيخ ألوانًا زاهية بما في ذلك البرتقالي والأزرق والأصفر.

ألوان Vaisakhi التقليدية هي الأصفر والبرتقالي ، والتي تمثل روح إعادة الميلاد والتضحية في Panj Pyare. الألوان هي أيضًا رمز للفرح والاحتفال ، وهذا هو سبب ارتدائها من قبل أولئك الذين في المهرجان.

جورو جرانث صاحب ، المعلم الحي للسيخ في شكل كتاب ، هو على عوامة باعتباره المحور الرئيسي للموكب. تم غناء كتابات جورو جرانث صاحب (جورباني) مع المشاركين في الموكب. يتم تقديم الطعام للجميع في مطبخ المجتمع (لانجار). غالبًا ما يكون هناك عرض لفنون الدفاع عن النفس السيخية (جاتكا).

الدكتور جاسجيت سينغ هو زميل باحث في كلية الفلسفة والدين وتاريخ العلوم بجامعة ليدز.